21 حيلة سريعة لتحسين مزاجك على الفور

عند شعورك بالتوتر أو فقدان توازنك العاطفي بإمكانك استخدام واحدة أو أكثر من هذه الحيل البسيطة، لتتمتَّع بالاسترخاء والتركيز فورياً.



إليك 21 حيلة سريعة لتحسين مزاجك على الفور:

1. غسل الوجه واليدين وتنظيف الأسنان:

يُشعرك هذا التصرف البسيط المقتصر على تنظيف يديك وأسنانك بالحيوية والاسترخاء ويمنحك انتعاشاً.

2. ارتداء جوز جوارب جديد:

مع أنَّ هذه الحيلة غريبة إلا أنَّها نافعة؛ لذا أحضر جوزاً من الجوارب إلى العمل، وغيِّر جوارك في منتصف يوم العمل، وستندهش من مدى الانتعاش الذي ستشعر به، وقد أثبتت هذه الحيلة فاعليتها عند المشي لأوقات طويلة.

3. التواصل مع صديق مقرَّب:

في بعض الأحيان يكون إجراء محادثة سريعة مع شخص تهتم لأمره هو كل ما تحتاج إليه لتحسين مزاجك.

4. ممارسة تمرينات التمدُّد الرياضية:

عند شعورك بالتوتر، انهض، ومد يديك نحو الأعلى، ثمَّ انحنِ للأسفل، والمس أصابع قدميك، اثنِ خصرك على الجانبين، ومن ثمَّ مدِّده.

5. الذهاب في نزهة في الهواء الطلق:

يعدُّ الحصول على بعض الهواء النقي في الهواء الطلق وسيلةً جيدةً لتنشيط الحواس وتصفية الذهن.

6. ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة:

يُنصح بممارسة تمرينات القفز أو المشي لاستعادة النشاط، فحتى أبسط التمرينات يمكن أن تقلِّل من التوتر مباشرةً، وتعيد تنشيط الدماغ.

7. ارتداء ملابسك المفضلة:

عندما تشعر أنَّك تظهر بأجمل حلة، فستشعر بشعور أفضل.

إقرأ أيضاً: 8 طرق للقضاء على تقلبات المزاج نهائياً

8. الاستماع إلى الموسيقى المفضلة:

يعد الاستماع إلى الموسيقى المبهجة المفضلة لديك طريقةً رائعةً لرفع معنوياتك، إذا لم تكن تشتِّت انتباهك.

9. مشاهدة أو قراءة ما يُلهمك:

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى بعض الكلمات المحفِّزة؛ لذا يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو، أو قراءة الكتب التي تُلهمك.

10. الضحك:

شاهد مقاطع الفيديو المضحكة، أو اقرأ القصص الفكاهية المفضلة لديك، فالضحك يحفِّز الدماغ، ممَّا يمنحك إحساساً دائماً بالتفاؤل.

11. أخذ نفس عميق:

يساعد التنفس العميق على تقليل التوتر الذي يعدُّ مصدراً للتعب، ويزيد من مستوى الأوكسجين في الدم، ويمكن اتباع التقنيات البسيطة، مثل الشهيق لمدة خمس ثوان، وحبس أنفاسك لمدة أربع ثوان والزفير لمدة أربع ثوان، كما يمكنك أيضاً تجربة تقنيات أكثر تقدماً تتطلَّب وضعيات مختلفة.

12. تنظيف الأنف:

عند انسداد الجيوب الأنفية بسبب الحساسية، تشعر بمزيد من التعب وتقلب المزاج؛ لذا يجب تنظيفها بمحلول ملحي.

13. تحضير وجبة طعام لذيذة:

يعدُّ إعداد عشاء لذيذ، وتنسيق مائدة الطعام، والاستمتاع بوجبة طعام فاخرة طريقة مثالية لرفع معنوياتك، حتى لو كنت وحدك، كما أنَّ مشاركة الطعام مع شخص تحبه أو تحترمه سيزيد من فاعليته.

شاهد بالفيديو: 12 طريقة لتحسين مزاجك في أقل من 10 دقائق

14. تجنُّب الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك:

يستنزف الأشخاص الذين يشتكون دائماً ويتحدثون عن مشكلاتهم طاقتك عندما يدفعونك إلى الاستماع وتركيز اهتمامك عليهم.

15. إتمام جزء هام من أحد أعمالك غير المكتملة:

اجعل اليوم هو الوقت المثالي لإنهاء ما بدأته، فشعور التخلُّص من بعض الأعباء التي تثقل كاهلك من أفضل الأحاسيس على الإطلاق.

16. تخصيص الوقت للنشاطات الهامَّة بالنسبة إليك:

أشغل نفسك بمشروع شخصي هام بالنسبة إليك، أو ابدأ بفعل شيء كنت ترغب في القيام به لفترة طويلة، ولكن لم يكن لديك حتى الآن العزم على القيام به.

17. مساعدة محتاج:

في الحياة، ما تزرعه ستحصده؛ لذا فعندما تُحدِث تأثيراً إيجابياً في حياة شخص آخر، فإنَّك تُحدِث أيضاً تأثيراً إيجابياً في حياتك الخاصة؛ لذا أدِّ عملاً عظيماً، وساعد شخصاً آخر على أن يكون سعيداً، أو خفِّف من معاناته، وثق بأنَّ هذه التجربة ستكون مجزيةً جداً.

إقرأ أيضاً: 6 طرق بسيطة لتوليد السعادة في الظروف الصعبة

18. التفكير في آخر نجاحاتك أو أعظمها:

فكِّر في الأمر لمدة ستين ثانية على الأقل، فالتفكير في نجاحك قدر الإمكان سيساعدك على النجاح مراراً وتكراراً؛ فذلك يذكِّرك بأنَّك إذا كنت قد نجحت من قبل، فيمكنك النجاح مرة أخرى.

19. التصرُّف كأنَّ اليوم هو يوم مدهش:

تخيَّل دائماً أنَّ كل يوم هو أجمل يوم في حياتك، ليتحوَّل بالفعل إلى ذلك؛ إذ تظهر الأبحاث أنَّه على الرَّغم من اعتقادنا بأنَّنا نتصرف وفق شعورنا، إلا أنَّ مشاعرنا هي التي تتأثَّر غالباً بتصرفاتنا، فالسلوك الإيجابي يؤدي دائماً إلى تجارب مميزة.

20. ملاحظة الأمور الإيجابية:

ليس كل ما يحدث في الحياة جيد أو سيئ، فهذا يعتمد على منظورك فقط، فكلُّ شيء ينتهي دائماً بالطريقة التي يجب أن ينتهي بها، فإمَّا أن تنجح أو أن تتعلم شيئاً جديداً؛ لذا حافظ على إيجابيتك، وكن ممتناً للنتائج السارة، وتعلَّم من باقي النتائج.

21. تخصيص بعض الوقت لتقدير مدى تقدُّمك:

انظر حولك، وتذكَّر أنَّك بدأت من الصفر، وأنَّ كل ما حققته من صنع يديك، وأنَّ الجميع يفقدون ثقتهم بأنفسهم أحياناً، خاصة عندما يسير العالم بطريقة معاكسة لما يتمنون، ولكن إن كنت قد نجحت من قبل، فيمكنك النجاح مجدداً، مهما حصل.

في الختام:

يعدُّ العثور على طرائق بسيطة لتحسين مزاجك عندما تشعر أنَّك عالقٌ في الروتين مهارةً حيوية يجب إتقانها، كما أنَّها ممارسة هامَّة يستخدمها الناس السعداء والمنتجون بانتظام في حياتهم.




مقالات مرتبطة